مقررات الفصول الدراسية

نظام الدراسة في قسم التاريخ

تبدأ الدراسة بالقسم في فصل الخريف مع بداية شهر سبتمبر وتنتهي بمنتصف شهر يوليو ، وكان النظام المعمول به في كلية الآداب في بداية تأسيس القسم هو نظام السنة الأكاديمي ، حيث كان الطالب خلال هذا النظام  يُدرس عدد من المواد الدراسية مقسمة بين أربعة سنوات ، وعددها 34 مادة ، وتبدأ فترة الامتحانات الجزئية في شهر مارس من كل سنة  ، وتنتهي الدراسة  بعد أجراء امتحان نهائي في شهر يوليو ، تُعد الامتحانات من قبل أساتذة المواد ، وتتولى لجنة الدراسة والامتحانات في الكلية بطبعها وتوزيعها على الطلاب ، كما تتولى  الكلية أيضا تشكيل لجان للإشراف على الامتحانات ، ويحق لطالب في حالة رسوبه في مادتين أن ينتقل لسنة التاليه مع تحميل هذه المواد ، وإذا زاد عدد مواد الرسوب عن ثلاثة مواد يبقى الطالب لإعادة السنة ، وقد استمر هذا النظام معمول به حتى عام 2010م.

     وفي سنة 2010م استبدل نظام السنة بالنظام الفصلي (السمستر) الذي قسمت فيه المواد إلى ثمانية فصول ، يدرس الطالب في هذه الفصول عدد من الساعات لا تقل عن 120 ولا تزيد عن 140 ساعة موزعة على الفصول الدراسية الثمانية ، ويشترط لحصول الطالب على درجة الليسانس أن يكون ناجحاً في جميع المقررات المطالب بها ويحتسب التقدير العام في درجة اليسانس على أساس المجموع التراكمي وهو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالقسم على مجموع الساعات لتلك المقررات.

         تقسيم مقررات الفصول الدراسية على فصلي الخريف والربيع وهي كالآتي:

بداية الدراسة

 تبدأ الدراسة بالقسم في فصل الخريف في نهاية شهر سبتمبر وتنتهي بمنتصف شهر يناير ، وتستأنف الدراسة في فصل الربيع في الأسبوع الأول من شهر مارس وتستمر حتى نهاية شهر يونيو ، وتكون فترة الامتحانات النهائية الفصلية في الأسبوعين الأخيرين من كل فصل دراسي ، وتنتهي عملية تقويم أعمال الفصل الدراسي مع نهاية الأسبوع الأخير من الدراسة ، تعد الامتحانات من قبل أستاذ المقرر الذي يتولى الإشراف على طبعها وتوزيعها على الطلاب ، كما يتولى الإشراف في أثناء تأدية الامتحان.

  يعتمد القسم في التعامل مع قضاياه على اللائحة الداخلية المعمول بها في الكلية وخاصة فيما يتعلق بشروط أداء الامتحانات مثال ذلك، كل من يتغيب عن المحاضرات لمدة تزيد عن (25%) يفصل من مقرر المتغيب عنه. كما يقوم القسم بأجراء امتحان جزئي واحد من (30) درجة ، كما يمنح (10) درجات على الحضور والمشاركة وإعداد ورقات عمل لكل مقرر يدرسه ومناقشتها مع أستاذ المادة، وامتحان نهائي مشترك مع الكلية برئاسة لجنة مركزية معدة من الكلية. بينما الطالب المنتسب لا يخضع للامتحان الجزئي ويقيّم فقط على أدائه في الامتحان النهائي، كما يستثنى من شرط حضور المحاضرات.

 قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة بنغازي من أقدم الأقسام العلمية بالكلية حيث يأتي في المرتبة الثالثة بعد قسمي اللغة العربية واللغة الانجليزية

معلومات عن القسم

  • جامعة بنغازي كلية الآداب - قسم التاريخ
    ليبيا - بنغازي
    Email: info@history-uob.edu.ly

عدد الزوار

عدد الزوار
1
عدد الصفحات
68
عدد الزيارات
40618

أخبار وأنشطة

اجتماع
اجتماع المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب مع فرع مرك...

Read more

أجتماع اللجنة العلمية
عقد صباح اليوم الخميس 6\8\2020 أجتماع اللجنة العلمية لفرع ...

Read more